جوجل تحتفل بمرور 50 عام على لغات الترميز للأطفال - إكسترا مصر إكسترا مصرجوجل تحتفل بمرور 50 عام على لغات الترميز للأطفال - إكسترا مصر التخطي إلى المحتوى

لغات الترميز للأطفال، كما عودنا محرك البحث العالمي جوجل بتغيير شعاره كل فترة للإحتفال بمناسبة معينة أو ذكرى هامة، ها هو اليوم يحتفل بمرور خمسون عاما على لغات الترميز للأطفال والتي تساعد في تنمية مهارات الطفل وزيادة قدرته على التركيز والإبتكار.

يتسأل العديد من مستخدموا محرك البحث جوجل عن لغات الترميز للأطفال “kids coding languages” ماذا تكون وما هي فائدتها وكيف يتم إختيار اللغة المناسبة للطفل، تلك التساؤلات وأكثر تدور في أذهان الجميع لذلك سوف نقوم بالرد على تلك التساؤلات من خلال هذا المقال.

تعتبر لغات الترميز للأطفال نوع من أنواع التقنية الحديثة الخاصة بالحاسوب وهذه اللغات يطلق عليها لغات البرمجة لها قواعد خاصة بها يتعلمها الطالب ويقوم بتنفيذ تلك القواعد للوصول لحل مشكلة معينة، وهناك العديد من لغات البرمجة فمنها ++c وأيضا Visual Basic وكذلك html ولغة c sharp وغيرها العديد من لغات البرمجة.

أما عن فائدة تلك اللغات للطفل فهي تساعده على تنمية مهارته الذهنية وتزيد من قدرته على الإبتكار، فيتم التعامل مع البرمجة على أنها مشكلة يجب حلها، لذلك يفكر الطفل في كيفية حل تلك المشكلة، وهناك بعض الخطوات للتعامل مع البرمجة منها تحديد المشكلة ثم استخدام الخوارزمية الخاصة في حل تلك المشكلة يليها رسم خريطة تدفق لها، ثم تطبيق قواعد لغة البرمجة اللي تعلمها للوصول للشكل النهائي للبرنامج.

كما هناك بعد الخطوات التي يقوم المدرب بتعليمها للطفل قبل البدء في تعليمه لغة البرمجة، منها أولوية تنفيذ العمليات الحسابية وأيضا خطوات تحديد المشكلة واختيار الخوارزمية المناسبة لتلك المشكلة وأيضا كيف يتم رسم خرائط التدفق والتي تساعد الطفل في كتابة البرنامج.

أما عن اللغات التي يجب أن يتعلمها الطالب فهي ترجع للمدرب فهو الذي يستطيع تحديد قدرة الطالب على الإستيعاب والتعامل مع لغات الترميز أو لغات البرمجة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *