الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يصدر قرار جديد بشأن القدس المحتلة - إكسترا مصر إكسترا مصرالرئيس الأمريكي دونالد ترامب يصدر قرار جديد بشأن القدس المحتلة - إكسترا مصر التخطي إلى المحتوى

قرارات ترامب قام رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب التصريح لكافة زعماء الدول العربية بأنه قد أتخذ قرار جديد، وهو نقل مقر السفارة الأمريكية من إسرائيل إلى القدس، بعد سنوات طويلة من أستقرار مقرها بإسرائيل، وهو بالتأكيد ما سيثير الكثير من القلق والاضطراب في الفترة القادمة في الشرق الأوسط.

ومن الجدير بالذكر بأنه قد أعلن عن نيته في تغير مقر السفارة الأمريكية إلى القدس بإعتبارها عاصمة إسرائيل، وهذا يعد أعتراف رسمي من ترامب بأحقية القدس لإسرائيل وهو ما ينفي موقف أمريكا خلال السنين الماضية، حيث كانت ترى بأن موضع القدس يجب ألا يتخذ قرار بشأنه إلا بعد المفاوضات مع الفلسطنين الشرقين، لأنهم كانوا يريدونها عاصمة لهم. كما أن المجتمع الدولي بأكمله لا يعترف بسيادة إسرائيل على القدس لما تملكه من مواقع مقدسة إسلامية ومسيحية ويهودية.

ولقد أجتمع العديد من زعماء الشرق وهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس والعاهل الأردني الملك عبد الله والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل السعودي الملك سليمان وأبدوا معارضتهم على القرار الجديد لترامب، موضحين بأنه إذا تم تنفيذ هذا القرار فإنه يلغي كافة أتفاقيات السلام التي كان يتم العمل بها خلال السنين الماضية، مما سيسبب إضرابات كثيرة في الشرق الأوسط.

وعلى الجانب الآخر فقد قامت إسرائيل بالترحيب بهذا القرار موضحة بأنها جاهزة لمواجهة أية أضطرابات. “وقال نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني “تلقى الرئيس محمود عباس اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث أطلع الرئيس، على نيته نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس”.

وأضاف أبو ردينة قائلا إن عباس “حذر من خطورة تداعيات مثل هذا القرار على عملية السلام والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم” وأنه ناشد أيضا البابا فرنسيس وزعماء روسيا وفرنسا والأردن بالتدخل.” ومن المنتظر أن يقوم دونالد ترامب بإلقاء كلمة له اليوم الأربعاء الموافق 6/12/2017 بخصوص هذا القرار ولكن من المتوقع أن يتم تجديد أتفاقية بقاء السفارة لستة أشهر إضافية في تل أبيب ولكن ستتم إجراءات نقلها للقدس في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *