موعد اجازة المولد النبوي الشريف في مصر وتعرف على المكافآة التي يتم صرفها بهذه المناسبة - إكسترا مصر إكسترا مصرموعد اجازة المولد النبوي الشريف في مصر وتعرف على المكافآة التي يتم صرفها بهذه المناسبة - إكسترا مصر التخطي إلى المحتوى

مع بداية شهر ربيع الأول يزداد البحث عن موعد المولد النبوي الشريف، الذي يحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم، حيث يعتبر هذا اليوم أجازة رسمية لجميع العاملين بالحكومة والقطاعين العام والخاص، وقطاع التعليم في الجامعات والمدارس، وقد قامت دار الإفتاء المصرية باستطلاع هلال شهر ربيع الأول وسوف نوضح لكم من خلال هذا التقرير توقيت الاحتفال بالمولد النبوي وحكم الاحتفال به.

موعد اجازة المولد النبوي

أعلن رئيس الوزراء أنه تقرر منح يوم الخميس الموافق 30/11/2017 والموافق 12 من ربيع الأول 1439 هجرية عطلة رسمية بدلا من الجمعة الذي يكون عطلة رسمية لجميع العاملين في القطاع الخاص والعام والوزارات والجامعات والبنوك، وسوف تكون أجازة المولد النبوي ثلاثة أيام حيث أن يوم الجمعة أجازة رسمية والسبت أيضا يكون عطلة في بعض القطاعات.

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي

إن الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم هو من العادات الموروثة، التي يحتفل بها المسلمون، فنجد أنه مع اقتراب يوم المولد النبوي تقام الشوادر التي تعرض حلوى المولد وتتزين الشوارع بالإضاءة ، ويشتري الناس الحلوى الخاصة بالمولد ويتبادلون التهنئة وزيارة الأهل والأصدقاء.

ومن المظاهر الهامة للاحتفال بهذا اليوم هو الصيام حيث أنه سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم فكان يصوم يوم مولده، أيضا من المستحب إحياء سيرة النبي من خلال الأمسيات الدينية العائلية وزيارة الأهل.

كما تقوم وزارة الأوقاف منذ بداية هذا الشهر منذ بداية شهر ربيع الأول بإقامة الاحتفالات الدينية، بقراءة القرآن والتدبر في سنته صلى الله عليه وسلم ، وتتم  إقامة الأمسيات الشعرية وتقديم المدح والشعر في الرسول وصفاته احتفالا بخير البشر محمد صلى الله عليه وسلم.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي

يحتفل المسلمين بالمولد النبوي تقديرا على حبهم لصاحب السيرة العطرة الذي كان مولده نورا وهداية للبشرية، ومنهم من يصوم في هذا اليوم، وقد أعلنت دار الإفتاء أن الاحتفال بالمولد النبوي هو من سبيل المحبة بالرسول صلى الله عليه وسلم ولا ضرر فيه.

تم صرف مكافأة مالية لعدد من المصالح الحكومية وتتراوح هذه المكافأة من 300 وحتى 700 جنيه، وقد قامت وزارة التموين بالإعلان عن خصم 10% على سعر حلوى المولد في جميع المجمعات ومنافذ البيع التابع للوزارة وذلك مساهمة من الوزارة لمساعدة محدودي الدخل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *