الرئيسية / صحة وجمال / كريمات الكورتيزون لعلاج التسلخات وخطرها على الأطفال

كريمات الكورتيزون لعلاج التسلخات وخطرها على الأطفال

في تصريح صحفي لها، حذرت أ.د الشيماء محمد سامِي، أستاذ طب الأطفال وعضو هيئة التدريس بكلية الطب جامعة القاهرة، من وضع كريمات الكورتيزون أو الكريمات المحتوية علي الكورتيزون بتركيزات عالية على جلد الأطفال حديثي الولادة من أجل معالجة التسلخات والتخفيف منها، وأوضحت في حوارها أن كريم الكورتيزون له العديد من الآثار الجانبية التى تؤثر سلباً جلد الطفل، ولا تقوم بمعالجة السبب الرئيسى من التسلخات وهو وجود الفطريات.

 

كريمات الكورتيزون لعلاج التسلخات وخطرها على الأطفال

 

وأكدت الدكتورة الشيماء أن من أبرز الإصابات التى يتسبب فيها كريم الكورتيزون هى:

1- يتسبب في هشاشة العظام للطفل، مما يؤخر بدرجة كبيره من مشيه.

2- يتسبب في زيادة لزوجة الدم، مما يسبب له أمراض عديدة.

3- يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

4- يتسبب في ارتفاع ضغط العين.

5- يتسبب في إصابة الطفل بمرض السكر وذلك بسبب امتصاص الجلد له.

 

وأوضحت د. الشيماء محمد سامي أن تلك التسلخات تأتى في الغالب كنتيجة لكون الجلد رطب وذلك بسبب تبول الطفل مع عدم تجفيفه بشكل صحيح،  مما يعد بيئة قوية وصالحة لبناء تلك الفطريات، موضحة أيضاً أن استخدام الكورتيزون فى مثل هذه الحالات يتسبب في اختفاء للفطريات فى اليوم الأول، ولكنها تعود لتظهر فى اليوم الثاني بنسبة تكاد تكون أعلى من إصابة الطفل بها، وذلك لأن الكورتيزون لا يتسبب في قتل الفطريات، وإنما قام بالعلاج السطحِي ألا وهى التسلخات، والتى عادت بعد ذلك فى اليوم الثانى بنسبة أكبر.

 

وقالت الدكتورة الشيماء أن الحل الأمثل والدقيق لعلاج هذه التسلخات هو القيام بتجفيف جلد الطفل بصورة جيدة، مع دهان كريم مضاد للفطريات من 3 إلى 4 مرات كل يوم ولمدة أسبوع، وذلك بالإضافة إلى وضع كريمات الزنك تعمل كحاجز بين الحفاضة وجلد الطفل، أما فى حالة عدم تحسن الطفل فلا بد من القيام باستشارة الطبيب وذلك لاحتمال وجود أسباب أخرى لهذا لتسلخ، ومنها مثلاً إصابة هذا الطفل بحساسية اللبن، أو إصابته بحساسية القمح وبسببها فلا يستطيع جسمه هضم السكريات ويخرج فى البول مما يتسبب في الإصابة بهذه الفطريات والتي تظهر على جلده بشكل مقلق.

عن أحمد ربيع

أحمد ربيع - محرر في موقع إكسترا مصر الإخباري، وخريج كلية الإعلام جامعة القاهرة، وعمل محرراً صحفياً في العديد من المواقع والمجلات الإخبارية، البريد الإلكتروني: [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *