ناسا تعلن عن إطلاق جميع أبحاثها بشكل مجاني تماماً على بوابتها الإلكترونية Pubspace

أعلنت في بيان حديث وكالَة الفَضاء الأمريكِيَّة ناسا عن قرارها لطرح وإتاحة جميع أبحاثها ودراساتها الممولة من القطاع العام بشكل مجاني على شبكة الإنترنت وذلك من أجل أن يستفيد منها جميع الأشخاص سواء كانوا باحثين أو غير باحثين، فقد قامت ناسا بتخصيص بوابة إلكترونية عامة على شبكة الإنترنت تحمل اسم باب سبيس واسمها باللغة الإنجليزية Pubspace.

 حيث يمكن لأي شخص البحث عن أي مقالات أو بحوث ممولة من وكالة الفضاء الامريكية ناسا بداخلها، أياً كانت تلك الأبحاث والتي تتعلق بكل شىء في هذا المجال بداية من إمكانية وفرص الحياة على أحد أقمار كوكب زحل ووصولاً إلى ما يتعلق بمحطة الفضاء الدولية.

ووفقا لما جاء في موقع ذا إندبندنت البريطاني فمنذ أربعة سنوات كان مكتب البيت الأبيض في الولايات المتحدَة الأَمريكية قد وجَّه وكالة الفضَاء الأَمريكِية ناسا لسياسات العلوم والتكنولوجيا ووجه أيضاً غيرها من الوكالات وذلك من أجل زيادة فرص الحصول على أبحاثهم وإتاحتها، حيث كانت كافة هذه الأبحاث فى الماضى متاحة فى أغلب الأحيان من خلال اشتراكات مدفوعة وليست مجانية.

وقالت وكالة ناسا بخصوص هذا الشأن أنها قامت بوضع شرط واحد يتعلق بنشر الأبحاث بشكل مجاني على بوابتها الإلكترونية Pubspace ويكمن هذا الشرط في مرور عام على نشر البحث، حيث أنه يوجد في الفترة الحالية ما يزيد بشكل قليل عن عدد ثمانمائة وخمسين بحثاً، إلا أن هناك بعض الاستثناءات التي تحدثت عنها، مثل البحوث المتعلقة بقضايا الأمن القومى.

يأتي ذلك في إطار الحرص الحثيث من وكالة ناسا الفضائية بتوفير كافة الأبحاث العلمية لكل شخص يريد الإطلاع عليها، فالعلم ليس مقصوراً على أشخاص بعينهم فالعلم يجب أن يكون عاماً، وقد أثنى كثير من الأفراد على هذا القرار بالرغم من عظم حجم المبالغ التي أنفقت على تلك المشاريع والأبحاث إلا أنها تقدم اليوم بشكل مجاني.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *