الرئيسية / صحة وجمال / نقص السكر في الدم أحد العوامل التي تؤثر على انتظام ضربات القلب

نقص السكر في الدم أحد العوامل التي تؤثر على انتظام ضربات القلب

كشفت دراسة جديدة عن بعض الأدلة التي تشير إلى أن نقص السكر في الدم يصاحبه تأثير سىء على قلب مريض السكر، حيث وجد عدد من الباحثين في دراسة أن نقص السكر في الدم يسبب حدوث بطء في ضربات القلب وذلك في دراسة أجريت على الأشخاص البالغين المصابين بمرض السكر من النوع الأول، ويزداد تكرار ذلك الأمر خلال الليل أكثر منه في النهار.

وفي هذا السياق أكد الدكتور سايمون آر. هيلر الباحث في جامعة شيفلد البريطانية لرويترز هيلث، إنه قد لوحظت زيادة خطر بطء ضربات القلب وذلك فى عدد الأفراد محل البحث، مما يزيد معه احتمالية أن يكون هناك استعداد ربما يكون استعداداً جينياً، ومع ذلك يمكن منعه عن طريق إما استخدام أدوية، أو عن طريق زرع جهاز صدمات كهربائية، وأشار الدكتور سايمون إلى أنه على الرغم من كل ذلك، إلا إنه توجد حاجة للمزيد من تعميق البحث من أجل إثبات ذلك.

جدير بالذكر أن الدكتور هيلر هو وزملاؤه من فريقه المعاون له، قاموا بفحص التأثير نالذي ينتج عن نقص السكر في الدم على سبعة وثلاثين شخصاً، من الأشخاص المصابين بمرض السكر من النوع الأول، وتقل أعمارهم عن خمسين عاماً من أجل معرفة السبب الذي يكمن وراء تكرار عدم انتظام في ضربات القلب ومتابعة معدل التغير فى ضربات القلب.

ووجد الباحثون أنه هناك اثنين وثلاثين شخصاً من المشاركين ونسبتهم ستة وثمانين ونصف بالمائة على الأقل قد عانوا من الإصابة ولو لمرة واحدة على الأقل بمرض نقص السكر في الدم، ويشمل ذلك اثنين وستين بالمائة تقريباً قد عانوا من حالة إصابة واحدة من مرض نقص السكر في الدم الليلى وخمسة وسبعين بالمائة تقريباً قد عانوا من حالة إصابة واحدة من نقص سكر الدم خلال الفترات النهارية.

عن أحمد ربيع

أحمد ربيع - محرر في موقع إكسترا مصر الإخباري، وخريج كلية الإعلام جامعة القاهرة، وعمل محرراً صحفياً في العديد من المواقع والمجلات الإخبارية، البريد الإلكتروني: [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *