الرئيسية / أخبار التعليم / البوكليت في نقاط مختصرة بعد تحديد وزارة التربية والتعليم للشكل النهائي للأسئلة

البوكليت في نقاط مختصرة بعد تحديد وزارة التربية والتعليم للشكل النهائي للأسئلة

بدأت وزارة التربية والتعليم في جمهورية مصر العربية التدريب الفعلي على النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة والمعروف بنظام البوكليت، وذلك بعد قرار الوزارة الأخير بعودة الأسئلة الاختيارية للورقة الامتحانية، وبهذا يكون الشكل النهائى لنظام البوكليت قد أصبح واضح الملامح.

وننشر لكم في إكسترا مصر شرحاً مجملاً لنظام البوكليت أو النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة، من خلال عدد من النقاط:

أولاً: نظام البوكليت هو عبارة عن ضم كل من ورقة الإجابة وورقة الأسئلة معاً، وسيجيب الطالب بالطبع في نفس الكراسة الخاصة بالأسئلة.

ثانياً: الأسئلة في نظام البوكليت تتضمن عدد من الجزئيات الاختيارية والتي تعادل خمسة عشر درجة، كما أن الأسئلة في النظام الجديد ستكون واضحة بدون تعقيد وإجاباتها ستكون إجابات بسيطة.

ثالثاً: الأسئلة سوف تشمل كل المنهج الدراسي المقرر على الطلبة.

رابعاً: أربعة نماذج مختلفة سوف يتم توزيعها داخل كل لجنة امتحانية، وبواقع خمسة نماذج من كل امتحان فى اللجنة الامتحانية التي يوجد بها عشرين طالباً، كما أن هناك جهة سيادية هي التي ستتولى طباعة الأسئلة.

خامساً: خمسون سؤال هو عدد الجزئيات التي ستكون في امتحان مادة اللغة العربية، وسبعة وخمسين سؤال فى مادة اللغة الإنجليزية، وخمسة وعشرين سؤال فى مادة التربية الدينية، وأربعين سؤال فى مادة الجغرافيا، وأربعين سؤال فى مادة التاريخ، وخمسة وأربعين سؤال فى مادة الفيزياء، وخمسة وأربعين سؤال في مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية، وخمسة وأربعين سؤال في مادة الكيمياء، وخمسة وأربعين سؤال في مادة الأحياء، وثمانية عشر سؤالاً في الديناميكا، وثمانية عشر جزئية في الإستاتيكا، وثمانية عشر سؤالاً في التفاضل والتكامل، وثمانية عشر جزئية في الجبر والهندسة الفراغية، ومن المقرر أن يكون يوم الخامس من إبريل الجاري هو بداية امتحانات النماذج الاسترشادية التجريبية للطلاب وذلك في المديريات المختلفة لتدريب الطلبة على نماذج الامتحانات.

سادساً: النموذج الثالث لنظام البوكليت يشتمل على الأسئلة الاختيارية ويعد هذا النموذج هو الشكل الأقرب لامتحانات نهاية العام الحالي.

سابعاً: الإجابة على أي سؤال في الامتحان ستكون في حدود المساحة المحددة للإجابة عليه فقط.

ثامناً: الامتحانات في نظام البوكليت تعتمد في معظمها أو يغلب عليها طابع أسئلة من نوعية الاختيار من متعدد وليس أنواع الأسئلة المقالية.

عن أحمد ربيع

أحمد ربيع - محرر في موقع إكسترا مصر الإخباري، وخريج كلية الإعلام جامعة القاهرة، وعمل محرراً صحفياً في العديد من المواقع والمجلات الإخبارية، البريد الإلكتروني: [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *