الرئيسية / صحة وجمال / بروتين جديد اكتشفه علماء أمريكيون قد يطور من علاجات أمراض القلب والأوعية الدموية

بروتين جديد اكتشفه علماء أمريكيون قد يطور من علاجات أمراض القلب والأوعية الدموية

تمكن مؤخراً فريق بحثي من عدد من العلماء الأمريكيين في جامعة واشنطن من التوصل إلى بروتين جديد قد يعمل على تمهيد الطريق لعلاج العديد من الأمراض القلبية المزمنة.
بروتين جديد كان مجهولاً قبل ذلك، ولكن اكتشف العلماء أن وظيفته الرئيسية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بضغط الدم ونمو الأعصاب، ليس هذا فحسب بل له صلة قوية بتجديد الأنسجة القلبية، وهذا بدوره سيعمل على تطوير العديد من العلاجات الجديدة التي قد يكون من شأنها أن تساهم في السيطرة على أمراض القلب المختلفة وأمراض الأوعية الدموية.
وأوضح فريق جامعة واشنطن الطبي القائم على هذا البحث أن هذا البروتين يدعى AT2، وهو بروتين جديد مكتشف حديثاً يشتمل على مجموعة كبيرة من أنواع معينة من المستقبلات العصبية التي يمكنها أن تتفاعل مع هرمون أنجيوتنسين الثاني، وهو الهرمون المنظم لمستويات ضغط الدم.

ومن المعروف أيضاً أن مستقبلات هرمون الأنجيوتنسين الثاني تعد أحد العوامل الرئيسية المسببة للإصابة بمرض السكر، ومرض ضغط الدم المرتفع وكذلك حدوث النوبات القلبية، بل قد تصل خطورة الأمر إلى فشل القلب الاحتقاني والإصابة بالسكتة الدماغية

وقد أكد العلماء أن هذا البروتين المكتشف حديثاً هو أحد أنواع البروتينات، والتي تدعى مستقبلات G، هي مقترنة بأنواع معينة من المستقبلات التي تمتد إلى غشاء الخلية، وتعمل على تنشيط العديد من الاستجابات المختلفة لعدد من العوامل المحفزة خارج الخلية، مثل الهرمونات.

عن إبراهيم المصري

إبراهيم المصري - محرر في موقع إكسترا مصر الإخباري، ثاني محرر يعمل في الموقع، وهو خريج كلية الألسن جامعة القاهرة عام 2002، وعمل في العديد من المواقع الإخبارية من الفترة مابين 2010 إلى وحتى الآن، للتواصل معه عبر البريد الإلكتروني: [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *