الرئيسية / أخبار عالمية / وزير النفط العراقي يُصرِّح بأن بلاده تعتزم بناء ثلاث محطات لمعالجة الغاز وزيادة إيرادات النفط

وزير النفط العراقي يُصرِّح بأن بلاده تعتزم بناء ثلاث محطات لمعالجة الغاز وزيادة إيرادات النفط

صرَّح جبار اللعيبي وزير النفط العراقي اليوم الاثنين، بأن العراق تشرع في بناء عدد من المحطات الجديدة، يبلغ عددها ثلاث محطات، لمعالجة الغاز الطبيعي والذى يتم حرقه في الوقت الراهن في عدد من حقول النفط الجنوبية بالعراق، واستخدام الوقود  في عملية توليد الكهرباء والعمل على زيادة الدخل القومي من صادرات الطاقة المختلفة.

وأضاف وزير النفط العراقي أن بلاده تضطر إلى القيام بحرق جزء معين من الغاز الذي يتم إنتاجه وذلك إلى جانب النفط الخام، ويعزى ذلك إلى الافتقار إلى المنشآت اللازمة الخاصة بتجميعه ومعالجته كوقود حيوي قابل للاستخدام.

وجدير بالذكر أن دولة العراق تمتلك شركة واحدة فقط تقوم بمعالجة الغاز ، وهذه الشركة الوحيدة وهي شركة غاز البصرة، هي مشروع مشترك بين كل من شركة غاز الجنوب وشركة شل وشركة ميتسوبيشي.

وفي بيان تم إرساله عن طريق البريد الإلكتروني، قال جبار اللعيبي وزير النفط العراقي إن الوزارة في العراق تتخذ خطوات جادة من أجل إنهاء كافة عمليات حرق الغاز ، وذلك في خطة موضوعة يتم تنفيذها تدريجياً خلال سنوات قليلة، وذلك برغم قوة وصعوبة التحديات الاقتصادية والمالية.

وقال اللعيبي أن العراق تأتي بعد السعودية مباشرة كأكبر منتج للخام في منظمة أوبك، وأكد أن بلاده تسعى وبكل قوة من أجل زيادة إيرادات النفط والغاز، حيث تمثل هذه الإيرادات الغالبية العظمى لإيرادات الميزانية العامة للدولة.

عن أحمد رامي

أحمد رامي - رئيس تحرير موقع إكسترا مصر الإخباريولد في 18 أبريل 1980 بمدينة القاهرة، وعمل صحفياً في عدد من الجرائد المحلية الإخبارية في محافظة القاهرةللتواصل عبر الهاتف: 01095773203

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *