التخطي إلى المحتوى

إيجابيات وسلبيات الكمبيوتر، يعتبر جهاز الكمبيوتر أو ما يطلق عليه مسمى الحاسوب من إحدى الأجهزة الإلكترونية المهمة جداَ، والتي تستخدم في وقتنا الحاضر بشكل كبير، حتى أصبح أغلب الأفراد لا يستطيعون الاستغناء عنه في شتى المجالات، ولكنه مثله مثل كل الأشياء التي هي من صنع البشر له إيجابيات، وله أيضاً سلبيات، وهذا ما سوف نعرفه في مقالنا هذا على موقعنا ” إكسترا مصر “.

إيجابيات وسلبيات الكمبيوتر

لجهاز الكمبيوتر أو الحاسوب مجموعة من الإيجابيات، والسلبيات، وذلك متمثلاً في الأتي ذكره :-

إيجابيات جهاز الكمبيوتر :-

  1. يساعد في حل كل المسائل المتعلقة بالأرقام مثال على ذلك معادلات الرياضيات سواء الطويلة أو القصيرة إذ أنه من خلال استخدام جهاز الحاسوب في تلك المسائل نصل للحل بشكل سريع، وتقني .
  2. عن طريقه يمكننا الاحتفاظ بكميات كبيرة جداً من البيانات، والمعلومات، وذلك يكون بالمكان المخصص لقاعدة البيانات بالإضافة إلى إمكانية تخزين معلومات كبيرة .
  3. سهولة البحث عن البيانات، والمعلومات المخزنة بقاعدة البيانات، واستعادتها بشكل سريع في أي وقت نوغب في ذلك.
  4. إمكانية إحكام السيطرة على أجهزة ألية أخرى مثال إمكانيته في السيطرة على الجوال بالإضافة إلى الأجهزة التي تخص الطيران، إذ أن استخدامه في تلك الأجهزة بالتحديد يساعد بشكل كبير في إيجاد حل لأي مشكلة من الممكن التعرض لها، وذلك بصورة سريعة، ودقيقة .
  5. من مميزاته أيضاً قدرته الكبيرة في عملية إنشاء، وتخزين الصور المختلفة بجانب تخزين الملفات، والعمل على عرضها، وتنظيمها بشكل منسق، وهذا يكون من خلال مجموعة من البرامج الخاصة بمعالجة الصور، والنصوص مثال على ذلك برنامج ميكروسوفت أوفيس، والذي يتم استخدام في الأساس لكتابة نص ما، والقيام بالتعديل فيه، وتنسيقه بشكل معين .
  6. يتميز الكمبيوتر أو الحاسوب بإجرائه عملية التصحيح لأي خطأ إملائي من الممكن أن نقع فيه أثناء الكتابة بالإضافة إلى إمكانية التغيير في بعض الكلمات أيضاً .
  7. يتم استخدامه في المجالات العلمية، والتعليمية سواء في المدارس أو في الجامعات، والمعاهد .
  8. يساهم بشكل كبير في استغلال وقت الفراغ في أشياء مفيدة أو الترفيه عن النفس .

سلبيات جهاز الكمبيوتر

  1. الجلوس فترات طويلة، ومتواصلة على جهاز الكمبيوتر يؤدي إلى حدوث ضرر بالعينين.
  2. تتأثر العضلات الخاصة بالرقبة إذ أن استخدامه بشكل خاطئ ينتج عنه الشعور بالوجع بالرقبة .
  3. يتسبب في حدوث عزلة اجتماعية .
  4. استخدامه فترة طويلة يؤدي لحدوث صداع وألم بالرأس، وغير ذلك من المشكلات التي يتعرض لها الفرد عن الجلوس على جهاز الكمبيوتر أو الحاسوب لفترات طويلة لذا أن يكون استخدامه بشكل مقنن، ومنظم حتى يتم الاستفادة من إيجابياته، والبعد تماماً عن سلبياته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *